إذا كان لديك تاريخ وراثي لسكري النوع الثاني في عائلتك او تم تشخيصك مسبقا بحالة ما قبل السكري، عليك ان تجري تحاليل منتظمة للتمكن من التشخيص المبكر. اسأل طبيبك إذا كنت تعتقد أنك عرضة لوجود حالة ما قبل السكري لديك.

ماهي حالة ما قبل السكري؟

إن كان شخص ما في مرحلة قبل السكري فهذا يعني أن هناك احتمال كبير لإصابته بالسكري من النوع الثاني، حيث يكون مستوى الجلوكوز في الدم أعلى من المعتاد لكنه ليس مرتفعاً كفاية ليتم تشخيصه على أنه السكري.

إن كانت لديك هذه الحالة، فقد تظهر أو لا تظهر أعراض السكري التقليدية عليك. وباتباع نصائح طبيب مؤهل ومراجعة فريق الدعم المتخصص بالسكري يمكنك تجنب السكري عن طريق اجراء تغييرات ملائمة في نمط الحياة. غالبًا ما يشتمل العلاج الموصوف على التركيز على نمط حياة يتضمن المزيد من الأنشطة أو التمارين والطعام الصحي. قد يصف لك الطبيب الأدوية إذا لزم الأمر.

pre-diabetes Diapoint Middle East

أعراض حالة ما قبل السكري

قد لا تظهر أعراض ما قبل السكري دائماً، لذلك قد تكون مصاباً دون العلم بذلك. إحدى الأعراض المحتملة اغمقاق بعض الأماكن الجلدية مثل الرقبة والإبطين والمرفقين والركبتين والمفاصل.

الأعراض التقليدية التي قد تدل على أنك انتقلت من مرحلة ما قبل السكري إلى السكري من النوع الثاني قد تتضمن:

  • زيادة العطش
  • كثرة التبول
  • تعب
  • ضعف بصر

إن كان لديك تاريخ وراثي للسكري في عائلتك أو ان كنت ذو وزن زائد، فينصح ان تقوم بفحوص طبية دورية لمستويات السكر في الدم بدءاً من سن 45 أو قبل ذلك.

تشخيص حالة ما قبل السكري عند الأطفال

نظراً لارتفاع معدلات السمنة عند الاطفال أصبح السكري أكثر شيوعا بين الاطفال والمراهقين. حيث يوصى بإجراء اختبار ما قبل السكري للأطفال ذوي الوزن غير الصحي والذين لديهم على الأقل عاملاً خطر آخر للسكري من النوع الثاني.

عوامل الخطر الأخرى تشمل :

  •  تاريخ وراثي لسكري النوع الثاني
  • ولادة منخفضة الوزن
  • تعرض الأم لسكري الحمل

العلاج

إن العلاج يختلف من شخص لآخر، لذا يرجى الاتصال بطبيبك ومراجعة فريق الدعم المتخصص بالسكري للتوصل إلى العلاج الافضل لك. قد يكون هناك حاجة إلى تلقي الادوية في بعض الحالات.

ملاحظة: العلاج الذي يصلح لشخص ليس بالضرورة ان يصلح لآخر اذ أن كل حالة تختلف عن الأُخرى.

الوقاية

نمط الحياة الصحي قادر على حمايتك من حالة ما قبل السكري او منع تطورها لحالة السكري من النوع الثاني. ولكن في بعض الاحيان يكون الأمر وراثي وليس بالإمكان تجنبه. إذا تم تشخصيك بحالة ما قبل السكري من الافضل لك ان تسيطر عليه عن طريق نمط حياة صحي يشمل التغذية الجيدة والتمارين الرياضية.